أسئلة و أجوبة
أسئلة و أجوبة
تقدم لكم هذه الصفحة أجوبة على أسئلتكم المتعلقة باستعمال المنصّة.
يتم الحصول على المعلومات بناءا على طلب يقدمه المعني بالأمر وفق نموذج طلب الحصول على المعلومات المخصّص لذلك، يوجّه الطلب مباشرة للمؤسسة أو الهيئة المعنية عن طريق الإيداع المباشر مقابل وصل، أو عن طريق البريد العادي أو الإلكتروني مقابل إشعار بالتوصّل.
المعلومات التي يمكن الحصول عليها هي المعطيات والإحصائيات المعبر عنها في شكل أرقام أو أحرف أو رسوم أو صور أو تسجيل سمعي بصري أو أي شكل آخر، والمضمنة في وثائق ومستندات وتقارير ودراسات وقرارات ودوريات ومناشير ومذكرات وقواعد البيانات وغيرها من الوثائق ذات الطابع العام، التي تنتجها أو تتوصل بها المؤسسات أو الهيئات المعنية في إطار مهام المرفق العام، كيفما كانت الدعامة المجودة فيها، ورقية أو إلكترونية أو غيرها.
يجب على المؤسسة أو الهيئة المعنية الرد على طلب الحصول على المعلومات داخل أجل لا يتعدى عشرين (20) يوما من أيام العمل، ابتداء من تاريخ تسلم الطلب. ويمكن تمديد هذا الأجل لمدة مماثلة إذا لم تتمكن المؤسسة أو الهيئة المعنية من الاستجابة كليا أو جزئيا لطلب المعني بالأمر خلال الأجل المذكور، أو كان الطلب يتعلق بعدد كبير من المعلومات، أو إذا تعذر توفير المعلومات خلال الأجل السالف الذكر، أو كان تقديمها يحتاج إلى استشارة الغير قبل تسليمها، شريطة إشعار المعني بالأمر مسبقا بهذا التمديد. يجب على المؤسسة أو الهيئة المعنية الرد على طلب الحصول على المعلومات داخل أجل ثلاثة (3) أيام في الحالات المستعجلة، والتي يكون فيها الحصول على المعلومات ضروريا لحماية حياة وسلامة وحرية الأشخاص.
باستثناء الخدمات المؤدى عنها قانونيا، يكون الحصول على المعلومات مجانا. غير أن طالب الحصول على المعلومات يتحمل على نفقته، التكاليف التي يستلزمها، عند الاقتضاء، نسخ أو معالجة المعلومات المطلوبة وتكلفة إرسالها إليه.
المؤسسات والهيئات المعنية هي : مجلس النواب، مجلس المستشارين، الإدارات العمومية، المحاكم، المؤسسات العمومية، المؤسسات والهيئات المكلفة بمهام المرفق العام، مؤسسات الحكامة.